معايير الجودة البرامجية ومدى تطبيقها على مستوى التعليم العالي في ليبيا - دراسة ميدانية على عينة من موظفي ومديري الإدارات بالجامعات

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوارة - تخصص علم اجتماع - كلية الآداب - جامعة عين شمس

2 أستاذ علم الاجتماع كلية الآداب ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق معايير الجودة البرامجية في التعليم العالي الليبي، وذلك بالاعتماد على نموذج الاعتماد البرامجي التابع للمركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية، ومن أجل تحقيق هذا الهدف فلقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي؛ حيث إنه هو المنهج الأنسب للدراسة، واتباع المنهج الكمي لتحليل آراء العينة، والتركيز على الظاهرة ودراستها بتعمق، وذلك من خلال تقييم مدى تطبيق معايير الجودة البرامجية في التعليم العالي في ليبيا، وتم تطبيق الدراسة على عينة من الموظفين العاملين في الجامعات الليبية بلغ عددهم (300) من الموظفين العاملين في التعليم العالي في ليبيا، وكذلك طبقت الدراسة على عينة بلغت (20) من مديري الإدارات في التعليم العالي، ولذلك اعتمدت الدراسة على أداة نموذج التقييم البرامجي لتدقيق الجودة الصادر عن المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية، حيث تم إعداد أداة الدراسة الميدانية وهي (استبانة) تكون من مجموعة من المحاور، ولقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
هناك علاقة استدلالية بين تطبيق معايير الجودة البرامجية وكفاءة المنشآت الإدارية والأكاديمية والخدمية في الجامعة.
كما أظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة استدلالية بين تطبيق معايير الجودة البرامجية وبين نوعية الخريجيين.
هناك علاقة استدلالية بين جودة العملية التعليمية في المؤسسات التعليمية الجامعية وتوفر العدد الكافي المؤهل من أعضاء هيئة التدريس المؤهلين.
الجامعات الليبية قد خطت خطوات كبيرة في سبيل توطين نظام إدارة الجودة البرامجية في الجامعات الليبية.

الكلمات الرئيسية