الأهداف والنطاق

الهدف من إنشاء هذه المجلة هو نشر البحوث المتميزة لباحثين من جامعات أو مراکز بحثية مصرية أو عربية أو أجنبية في مختلف في مجالات تطوير التعليم عامة والتعليم الجامعي خاصة، وتشمل:

1- نشر البحوث المتميزة في مجالات تطوير التعليم وتطبيقاته.

2- دعم الفکر التربوي ودراسة المشکلات التربوية وتقديم الحلول العلمية لها.

3- المشارکة الفاعلة مع الجامعات و مراکز البحث العلمي المحلية و العالمية لإثراء حرکة البحث في المجال التربوي.

4- استنهاض و دعم الباحثين للإسهام في طرح معالجات علمية متعمقة و مبتکرة للمستجدات و القضايا التربوية و التعليمية المعاصرة.

5- نشر وتوثيق الممارسات التدريسية الرائدة، والمساهمة في ترسيخ المفاهيم التعليمية المستحدثة.

6- نشر البحوث القائمة علي الممارسات التعليمية المرتبطة بالسياق المحلي و العالمي.

7- السعي لتحقيق الجودة الشاملة في بحوث التعليم.

مجالات النشر:

- تطوير المناهج وطرق التدريس

- الاتجاهات الحديثة في التعليم التعلم الإلکتروني والتعلم عن بعد.

- تکنولوجيا التعليم.

- القياس والتقويم.

- التعليم الطبي ومجالاته.

- إدارة المؤسسات التعليمية.

موضوعات النشر بالمجلة:

تتحدد الموضوعات البحثية التي تتفق مع مجالات و نطاق النشر مجلة بحوث التعليم والابتکار و التي تتمثل في  مجالات (المناهج وطرق التدريس، الاتجاهات الحديثة في التعليم التعلم الإلکتروني والتعلم عن بعد، تکنولوجيا التعليم، القياس والتقويم، التعليم الطبي ومجالاته، إدارة المؤسسات التعليمية) فيما يلي (و هذه الموضوعات علي سبيل المثال لا الحصر) :

  • تصميم برامج و مناهج دراسية في التعليم الجامعي وقبل الجامعي وفق لاتجاهات عالمية معاصرة مثل مهارات القرن الحادي و العشرين، و التنمية المستدامة.

  • تطوير وتصميم  برامج دراسية بينية تجمع بين تخصصات مختلفة.

  • تصميم مناهج و برامج دراسية تساعد في إعداد الطالب للوظائف المستحدثة مثل (برامج قائمة علي الذکاء الاصطناعي، برامج قائمة علي علم الروبوتکس و کيفية توظيفهم في تحسين العملية التعليمية).

  • قياس فاعلية طرق و استراتيجيات تدريسية حديثة و متطورة في تحقيق نواتج تعلم مستهدفة لدي الطلاب.

  • تطوير الکفاءات المهنية للقائمين علي العملية التعليمية في التعليم الجامعي و قبل الجامعي.

  • دراسة و تحليل تجارب عالمية و دولية في التعامل مع أزمة کورونا لتحسين الممارسات التدريسية، وأهم مصادر التکنولوجية التي تم توظيفها في التعلم، والاستفادة من هذه التجارب لوضع خطط مقترحة للتعامل مع جائحة کورونا في التعليم الجامعي و قبل الجامعي.

  • تطوير الممارسات تدريسية و تصميم مناهج دراسية واستخدام برمجيات تکنولوجية تفاعلية لتحسين مهارات الطلاب ذوي القدرات الخاصة في التعليم الجامعي و قبل الجامعي.

  • إعداد و تصميم برامج و مناهج دراسيه في ضوء فلسفة التعلم الهجين و المدمج و التعلم التکيفي.

  • استحداث توجهات حديثة في مجال تکنولوجيا التعليم مثل الثقافة البصرية الرقمية - الأنفوميديا - المنصات التعليمية الإلکترونية - الواقع الأفتراضي و الواقع المعزز أدواتهم - الويب المحيطي - علوم البيانات الضخمة - إنترنت الأشياء، وقياس فاعلية هذه التوجهات لإثراء العملية التعليمة و تحقيق أهدافها.

  • دور الجامعات و المدارس في دمج التکنولوجيا الحديثة و الثقافة الرقمية في العملية التعليمية لخلق تجارب تعليمية أکثر أصالة.

  • إعداد و تصميم برامج و مناهج دراسية تناسب جامعات الجيل الرابع.

  •  تقييم أداء الطلاب في التعليم الجامعي و قبل الجامعي و لتحديد مدي اکتسابهم لنواتج تعلم نفسية و اجتماعية ووجدانيه و مهارية.

  • تقنين المقاييس النفسية و الاجتماعية.

  • قياس و تقويم أداء الأفراد و المؤسسات وفق لتوجهات عالمية حديثة.

  • بنوک الأسئلة و دورها في تفعيل عملية تقويم التعلم و قياس نواتج تعلم لدي الطلاب.

  • معايير و أدلة القياس و التقويم في التعليم الجامعي و قبل الجامعي.

  • تصميم و استخدام أنظمة الاختبارات المحوسبة.

  • تقييم نظريات القياس و التقويم و مدي تحقيقها و ملائمتها للتوجهات العصر الحالي.

  • تفعيل فکرة التقويم البديل و الحقيقي وقياس فاعليتهما في تحقيق نواتج تعلم مستهدفة.

  • استخدام أدوات التقويم الإلکتروني في العملية التعليمية.

  • أساليب و توجهات مقترحة لتطوير العملية الامتحانية في المدارس و الجامعات.

  • تصميم الخطط الاستراتيجية لإدارة المؤسسات التعليمية.

  • الاستراتيجيات ومهارات قيادة المؤسسات التعليمية.

  • رفع کفاءة قادة المؤسسات التعليمية وفق لتوجهات عالمية في الإدارة التربوية.

  • توظيف توجهات التمکين الإداري في المؤسسات التعليمية و قياس فاعليته في رفع کفاءة المؤسسة.

  • التنمية المستدامة في إدارة المؤسسات التعليمية.

  • التحول نحو الإدارة الإلکترونية في مؤسسات التعليم لمواکبة تحديات العصر الرقمي.

  • طرق و استراتيجيات تدريس مبتکرة في التعليم الطبي.

  • التعلم القائم علي الجدارات في التعليم الطبي.

  • توجهات عالمية حديثة في تقويم مهارات التعليم الطبي لدي الطلاب.

  • تطوير مناهج و برامج دراسية وفق لتوجهات عالمية حديثة في التعليم الطبي.

  • استخدام برامج و نماذج المحاکاة في التعليم الطبي و مجالاته.