برنامج مقترح قائم على التفكير الإقناعي لتنمية مهارات التعبير الشفوي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة/ دكتوراة – مناهج وطرق تدريس اللغة العربية – كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات – جامعة عين شمس

3 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وذلك باستخدام برنامج قائم على التفكير الإقناعي، واستلزم ذلك دراسة نظرية للأدبيات والبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي؛ وذلك بهدف التوصل إلى الأسس الفلسفية التي يقوم عليها البحث، كما تم عرض أدوات البحث وإجراءاته، والتي اشتملت على: إعداد قائمة بمهارات التعبير الشفوي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وإعداد البرنامج القائم على التفكير الإقناعي لتنمية مهارات التعبير الشفوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي؛ وذلك من خلال: (تحديد أهداف البرنامج – تحديد محتوى البرنامج – تحديد الوسائط التعليمية المعينة في تحقيق أهداف البرنامج – تحديد الأنشطة التعليمية المستخدمة عند تدريس البرنامج – تحديد أساليب التقويم – إعداد دليل المعلم – إعداد أوراق عمل الطالب)، وإعداد اختبار وبطاقة ملاحظة مرتبطة به لقياس مهارات التعبير الشفوي لطلاب الصف الأول الثانوي، واختيار مجموعتي البحث من طلاب الصف الأول الثانوي (التجريبية – الضابطة)، وتطبيق اختبار البحث وبطاقة الملاحظة المرتبطة به قبليًا، ثم تدريس موضوعات البرنامج لطلاب المجموعة التجريبية في ضوء التفكير الإقناعي، ثم تطبيق الاختبار وبطاقة الملاحظة بعديًا على مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة)، وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، تم التوصل إلى عدد من النتائج، وهي ثبوت فاعلية البرنامج القائم على التفكير الإقناعي في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وأخيرًا قدم البحث في النهاية مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.

الكلمات الرئيسية