استخدام استراتيجية التلمذة المعرفية في تدريس الجغرافيا لتنمية الفهم العميق وتحقيق متعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم المناهج وطرق التدريس - كلية البنات - جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن" فاعلية استخدام استراتيجية التلمذة المعرفية في تدريس الجغرافيا لتنمية الفهم العميق وتحقيق متعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية". استخدم البحث التصميم شبه التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين (التجريبية – الضابطة)، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام كل منهما (30) تلميذاً، وتمثلت أدوات البحث فى كل من اختبار الفهم العميق ومقياس متعة التعلم في مادة الجغرافيا، وتم تطبيق أدوات البحث تطبيقا قبليًا وبعدياً على مجموعتي البحث، ثم معالجة البيانات إحصائياً.
وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من اختبار الفهم العميق ومقياس متعة التعلم لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من اختبار الفهم العميق ومقياس متعة التعلم لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج فاعلية كبيرة لاستراتيجية التلمذة المعرفية فى تنمية مهارات الفهم العميق ومتعة التعلم في مادة الجغرافيا لدى التلاميذ، وأوصي البحث بتبني استراتيجية التلمذة المعرفية في تدريس مادة الجغرافيا؛ حيث يكون للمتعلم دور إيجابي فيها ويكون محوراً للعملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية