عادات العقل والقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التعليمي - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 استاذ علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين عادات العقل والقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، ولتحقيق هدف البحث فقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي على عينة الدراسة من (50) طالباً وطالبة من طلاب الصف الثاني الإعدادي، بمدرسة بلطيم الإعدادية أين ذكر العمر والانحراف المعياري للعينة برجاء المراجعة، وقامت الباحثة بإعداد أدوات ومقاييس، والتحقق من صدقها وثباتها وذلك لتحقيق أهداف البحث، كما قام بتطبيق المقاييس على عينة البحث، وقد توصلت النتائج إلى أن هناك علاقة ارتباطية قوية وموجبة بين درجة عادات العقل والقدرة على حل المشكلات لدى الطلاب من الجنسين، كما أشارت النتائج أيضا إلى أن هناك فروقا في حل المشكلات ترجع  لمتغير النوع، لصالح الطلاب الذكور، بينما لا توجد فروق في مستوى عادات العقل ترجع لمتغير النوع الاجتماعي، وبناء على تلك النتائج فقد قدمت الباحثة بعض التوصيات، والمقترحات بدراسات أخرى مستقبلية، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها قدم البحث مجموعة من التوصيات و المقترحات الإجرائية القابلة للتنفيذ، والتي تسهم في حل مشكلات الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية