تطوير بطاقة تقويم الطالب المعلم تخصص رياضيات في ضوء معايير INTASC في مقرر التربية العملية في كلية التربية الأساسية في دولة الكويت

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلف

مدرب متخصص بكلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - دولة الكويت

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تطوير تقويم الطالب المعلم تخصص رياضيات في ضوء معايير INTASC في كلية التربية الأساسية في دولة الكويت، وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أدوات البحث في بطاقتي تقويم الطالب من قبل (المشرف العام والمشرف المحلي، ومدير المدرسة) ووحدات التحليل في مقرر حلقة البحث، وتكونت جميعها من (85) وحدة تحليل، وقد حُددت معايير INTASC المناسبة لتقويم الطالب المعلم تخصص رياضيات، كما صُممت استمارة تحليل مناسبة لأغراض الدراسة، وتم التحقق من صدقها وثباتها.
أثبتت النتائج أن نسبة تحقق معايير INTASC في بطاقتي تقويم الطالب المعتمدتين من قبل مكتب التربية العملية قد بلغت (85.89%)، وفي ترتيب المجالات توصلت نتائج البحث إلى أن المرتبة الأولى كانت لمجال (مادة التخصص)، حيث حصلت على نسبة مواءمة قدرها (11.53%)، وفي المرتبة الثانية جاء كل من مجالي (استراتيجيات التعليم) و(بيئة التعلم)، فقد حصل كل منهما على نسبة مئوية بلغت (10.25%)، يليهما مجالات: التخطيط للتدريس والتقييم و(التعاون والأخلاقيات والعلاقات)، في حين أن المجالات المتبقية كانت نسبها أقل. وفي ضوء تلك النتائج تم التوصل إلى اقتراح شكل جديد لبطاقتي تقويم الطالب تخصص رياضيات وفق معايير  . INTASC

الكلمات الرئيسية