التقييم المعرفي كمنبئ للتنظيم الذاتي لدى طالبات الجامعة (دراسة مقارنة)

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم علم النفس - كلية البنات - جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث إلى الكشف عن مدى إسهام التقييم المعرفي في التنبؤ بالتنظيم الذاتي لدى طالبات الجامعة، كما هدف إلى الكشف عن الفروق في التقييم المعرفي والتنظيم الذاتي طبقًا لمتغير التخصص الدراسي (أدبي – علمي)، وتكونت عينة البحث من (550) طالبة تتراوح أعمارهن من (18-22) عام، وتمثلت أدوات البحث في مقياس التقييم المعرفي، ومقياس التنظيم الذاتي (من إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن قدرة التقييم المعرفي في التنبؤ بالتنظيم الذاتي لدى طالبات الجامعة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات التخصص الدراسي علمي وأدبي في التقييم المعرفي كدرجة كلية، وفي كل بُعد من أبعاد مقياس التقييم المعرفي، كما اتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات التخصص الدراسي علمي وأدبي في التنظيم الذاتي كدرجة كلية وفي كل بُعد من أبعاد مقياس التنظيم الذاتي.

الكلمات الرئيسية