فاعلية برنامج قائم على التربية المتحفية باستخدام التعلم المُدمج لتنمية الوعي بالتراث الوطني والدافعية للتعلم في مادة التاريخ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراة الفلسفة في التربية - تخصص مناهج وطرق تدريس التاريخ - كلية البنات – جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 أستاذ م. المناهج وطرق تدريس التاريخ - كلية البنات - جامعة عين شمس

4 مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على التربية المتحفية باستخدام التعلم المُدمج لتنمية الوعي بالتراث الوطني والدافعية للتعلم في مقرر التاريخ لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي، على عينة بلغ قوامها (42) تلميذة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذا المجموعة الواحدة، كما استخدم الباحث في الدراسة أدوات القياس المكونة من مقاييس الوعي بالتراث الوطني بجوانبه الثلاثة (المعرفي – السلوكي – الوجداني)، ومقياس الدافعية للتعلم في مادة التاريخ، وتم تطبيق أدوات القياس قبليا على التلميذات مجموعة البحث، ثم قام الباحث بتدريس الوحدة الرابعة والخامسة من مقرر التاريخ للصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول ببرنامج قائم على مدخل التربية المتحفية باستخدام التعلم المُدمج، ثم قام بتطبيق أدوات القياس بعديا على المجموعة نفسها، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلميذات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقاييس الوعي بالتراث الوطني، ومقياس الدافعية للتعلم لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء تلك النتائج يوصي الباحث باستخدام مدخل التربية المتحفية بالتعلم المُدمج في تدريس مقرر التاريخ لتنمية الوعي بالتراث الوطني والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية