استخدام أنشطة اللعب لتحسين مهارات اللغة البراجماتية لدى الأطفال الذاتويين

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير - قسم علم النفس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس التعليمي - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

3 مدرس علم النفس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث: إلى استخدام أنشطة اللعب لتحسين مهارات اللغة البراجماتية لدى الأطفال الذاتويين، وتكونت مجموعة البحث التجريبية من (10) أطفال من الذاتويين وتم اختيارها ممن تنطبق عليهم الشروط.  وتراوح أعمارهم من (9:6) سنوات، وتراوح معدل ذكائهم ما بين (55 - 70) على ذكاء المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن Raven (تعديل وتقنين/ عماد أحمد،2016). وتم مراعاة التجانس لأفراد المجموعة التجريبية من حيث: (العمر، النوع، والذكاء، والمرحلة التعليمية، والمستوى الثقافي، وكذلك مستوى الذاتوية واللغة البراجماتية واشتملت أدوات البحث: (اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن Raven (تعديل وتقنين/ عماد أحمد،2016) - مقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية  (إعداد الباحث) - مقياس كفاءة النطق المصور (إعداد إيهاب الببلاوى،2013) - مقياس تقييم الذاتوية الطفولي كارز إعداد أسكوبلر وآخرين (1980)،  تعريب وتقنين/هدى أمين (2004) - استمارة المستوى الثقافي والاجتماعي للأسرة إعداد / عبد الله عادل راغب شراب ( 2013 ). توصلت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام أنشطة اللعب في تحسين مهارات اللغة البراجماتية لدى الأطفال الذاتويين واستمرار الفاعلية حتى القياس التتبعي بعد فترة شهرين من انتهاء البرنامج. 

الكلمات الرئيسية