مهارات التفكير الإيجابي وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير - قسم علم النفس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس التعليمي - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث: إلى الكشف عن العلاقه بين مهارات التفكير الإيجابي والكفاءة الذاتية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، وللتحقق من الأهداف تم إعداد الأدوات التالية: مقياس مهارات التفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية اعداد الباحثين ومقياس الكفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية اعداد الباحثين، وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعتين مجموعة التحقق من الخصائص السيكومترية (ن= 320)، مجموعة الدراسة الوصفية (ن=350) (179) ذكور و(171) إناث وكان متوسط أعمار أفراد العينة (14: 15) سنة.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للنوع (ذكور – إناث) في كل الأبعاد والدرجة الكلية على مقياس مهارات التفكير الإيجابي باستثناء بعد التخيل الإيجابي فكانت هناك فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) في اتجاه الإناث، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقا للنوع (ذكور – إناث) في الأبعاد والدرجة الكلية على مقياس الكفاءة الذاتية   في اتجاه الذكور، باستثناء بعد الكفاءة الذاتية الأخلاقية فلم تكن هناك فروق دالة إحصائياً.

الكلمات الرئيسية