برنامج وسائط تفاعلية قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ وفاعليته في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 مشرفة تربوية بوزارة التعليم - المملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية و التربية الاسلامية - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 أستاذ المناهج وتعليم اللغة العربية - جامعة الإمام محمد بن سعود - الرياض

4 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن" فاعلية برنامج وسائط تفاعلية قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، وفاعليته في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية"، استخدم البحث التصميم ذا المجموعة الواحدة مع قياس قبلي – بعدي، وتكونت مجموعة البحث من (35) تلميذةً من تلميذات الصف السادس بمدرسة الثامنة بعد المئتين الابتدائية للإناث بمدينة الرياض، وتمثلت أدوات المعالجة التجريبية في: (قائمة مهارات الفهم القرائي بمكوّناتها الرئيسة والفرعية- قائمة أُسس إعداد برنامج وسائط تفاعلية- محتوى برنامج وسائط تفاعليّة متعدِّدة قائم على التعلم المستند إلى الدماغ، وملحقاته (دليل المعلم، دليل التلميذة)- اختبار مهارات الفهم القرائي) لتلميذات الصف السادس، وقد تم تطبيق أداة القياس تطبيقا قبليًا وبعدياً على مجموعة البحث، ثم معالجة البيانات إحصائياً.
وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية كبيرة للبرنامج المقترح في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب مجموعة البحث، كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي ككل، وكل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي، وأوصى البحث بضرورة تدريس برنامج الوسائط التفاعليّة المتعدِّدة القائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتلميذات المرحلة الابتدائية لما له من فاعلية كبيرة في تنمية المهارات المختلفة في اللغة العربية كمهارة الفهم القرائي.

الكلمات الرئيسية