برنامج مقترح في ضوء نظرية العبء المعرفي لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات إدارة الأزمات في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراة - قسم المناهج وطرق التدريس - كلية البنات - عين شمس

2 أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس - كلية البنات - عين شمس

3 مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى محاولة الكشف عن فاعلية برنامج مقترح في ضوء نظرية العبء المعرفي لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات إدارة الأزمات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
وقد تكونت عينة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي مكونة من (40) تلميذا من تلاميذ مدرسة محمد علي البحيري للتعليم الأساسي بمحافظة الجيزة، واتبع الباحث المنهج التجريبي التربوي، حيث أعد الباحث اختبار التحصيل المعرفي في الدراسات الاجتماعية واختبار مهارات إدارة الأزمات، وطبق الباحث اختبار التحصيل المعرفي واختبار مهارات إدارة الأزمات على مجموعة البحث تطبيقا قبليا، ثم قام بتدريس البرنامج المقترح في ضوء نظرية العبء المعرفي للتلاميذ مجموعة البحث، ثم تطبيق اختبار التحصيل المعرفي واختبار مهارات إدارة الأزمات بعديا على التلاميذ مجموعة البحث.
وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي واختبار مهارات إدارة الأزمات لصالح التطبيق البعدي، وفاعلية البرنامج المقترح في ضوء نظرية العبء المعرفي في الدراسات الاجتماعية في تنمية التحصيل والمسئولية الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى بعض التوصيات مثل: ضرورة تضمين محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية مهارات إدارة الأزمات، وعقد دورات تدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية لتدريبهم على كيفية استخدام الاستراتيجيات التدريسية المرتبطة بنظرية العبء المعرفي.

الكلمات الرئيسية