برنامج مقترح في الرياضيات الفازية قائم على متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والاتجاهات الحديثة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس - تخصص مناهج وطرق تدريس رياضيات

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى: الكشف عن فاعلية برنامج مقترح في الرياضيات الفازية قائم على متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والاتجاهات الحديثة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب المرحلة الثانوية، حيث اتبعت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة للتطبيق القبلي والبعدي لأداتي البحث، وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة الشهيد النقيب مهندس أحمد عمار ث - محافظة الشرقية للعام الدراسي 2024/2025م، وتمثلت المواد التجريبية في (برنامج مقترح في الرياضيات الفازية قائم على متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والاتجاهات الحديثة - دليل المعلم لتدريس وحدات البرنامج)، وتمثلت أداتا البحث في (اختبار مهارات القرن الحادي والعشرين – مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين)، وقد تم تطبيق أداتي البحث تطبيقاً قبلياً وبعدياً على عينة البحث، ثم معالجة البيانات إحصائياً. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروقٍ ذات إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طلاب الصف الأول الثانوي في التطبيقين القبلي والبعدي لأداتي البحث، وذلك لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت النتائج فاعلية كبيرة للبرنامج المقترح في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى مجموعة البحث، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج، تم تقديم عدد من التوصيات، منها: الاهتمام بعقد دورات تدريبية وورش عمل للمعلمين في أثناء الخدمة تتضمن التدريب على التدريس وفقاً لمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة والاتجاهات الحديثة والاستفادة من التقنيات الحديثة لما لها من أثر إيجابي وفعال في حياة الطلاب الشخصية والمهنية.

الكلمات الرئيسية