فاعلية برنامج إثرائي قائم على التقييم البنائي في تنمية عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة - قسم المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية البنات - جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال إعداد برنامج إثرائي قائم على التقييم البنائي، ولتحقيق الهدف تم إعداد هذا البرنامج، وبناءً عليه تم إعداد كراسة أنشطة التلميذ ودليل المعلم لتدريس وحدتي "مكونات الغلاف الجوي" و"التركيب والوظيفة في الكائنات الحية"، واللتين تمت صياغتهما وفقًا للبرنامج الإثرائي القائم على استراتيجيات وأساليب التقييم البنائي، كما تم إعداد أداة القياس، والتي تمثلت في مقياس عادات العقل والذي اقتصر على عادات: (التساؤل وطرح المشكلات - التفكير التبادلي - الاستعداد الدائم للتعلم - التفكير والتوصيل بدقة ووضوح - تطبيق المعارف السابقة على المواقف الجديدة)، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، حيث تكونت مجموعة البحث من (80) تلميذًا وتلميذة بالصف السادس الابتدائي والمقسمين على المجموعة التجريبية التي درست البرنامج الإثرائي القائم على التقييم البنائي، والمجموعة الضابطة التي درست وفق المنهج المُدرس وطريقة التدريس المعتادة، وقد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج الإثرائي القائم على التقييم البنائي في تنمية عادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وفي ضوء تلك النتائج أوصى البحث بضرورة تطوير مناهج العلوم وفقًا لاستراتيجيات وأساليب التقييم البنائي، وعمل دورات تدريبية وورش عمل لمعلمي العلوم قبل وفي أثناء الخدمة لتدريبهم على تطبيق هذه الاستراتيجيات والأساليب حتى يتم الوصول بهم إلى درجة التمكن من تطبيقها في الفصول الدراسية لتوجيه تعلم التلاميذ باستمرار.

الكلمات الرئيسية