الإسهام النسبي لاستراتيجيات التنظيم الانفعالي في التنبؤ بالتنمر لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم علم النفس - كلية البنات - جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس التعليمي - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد - كلية البنات - جامعة عين شمس

4 مدرس علم النفس - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

يهدفُ البحث الراهن إلى الكشف عن مستوى كل من: استراتيجيات التنظيم الانفعالي والتنمر لدى طالبات الجامعة، كما يهدف كذلك إلى التعرف على اتجاه وحجم الارتباط بين التنمر من ناحية، واستراتيجيات التنظيم الانفعالي من ناحيةٍ ثانية، وأيضًا التعرف على الإسهام النسبي لاستراتيجيات التنظيم الانفعالي في التنبؤ بالتنمر لدى طالبات الجامعة، هذا وقد تكونت عينة البحث من (300) طالبة، تراوحت أعمارهن ما بين (18-22) عامًا، بمتوسط (20.04) والانحراف المعياري (1.505)، وتمثلت أدوات البحث في مقياسين هما: مقياس استراتيجيات التنظيم الانفعالي، ومقياس التنمر (إعداد الباحثة ولجنة الإشراف)، وأسفرت النتائج عن أن مستوى استراتيجيات التنظيم الانفعالي (إعادة التقييم المعرفي، والقمع التعبيري) لدى طالبات الجامعة كان متوسطًا، وأن مستوى التنمر وأبعاده لديهن منخفضة (عند الحد الأدنى لهذا المستوى)، وأن هناك علاقة ارتباطية موجبة متوسطة بين التنمر وجميع أبعاده واستراتيجيات التنظيم الانفعالي لدى طالبات الجامعة، كما أسفرت نتائج تحليل الانحدار عن أن كل استراتيجية من استراتيجيات التنظيم الانفعالي على حدة تسهم في التنبؤ بالتنمر لدى طالبات الجامعة، ولكن الاستراتيجيتين معًا لا تكونان نموذجًا للتنبؤ بالتنمر. وبعد تفسير ومناقشة النتائج تم التوصل إلى بعض التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية