برنامج قائم على علم الأصوات وفاعليته في تنمية مهارات تلاوة القرآن الكريم وفهم النص القرآني لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة في فلسفة التربية - تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات - جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تقصي فاعلية برنامج قائم على علم الأصوات في تنمية مهارات تلاوة القرآن الكريم وفهم النص القرآني لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في إعداد الإطار النظري، وتم عرض محاوره الثلاثة:
المحور الأول: التلاوة؛ مفهومها وطبيعتها، وأهمية تعليم قواعدها وإتقان مهاراتها، وآدابها، ثم مراتبها، والأهداف المراد تحقيقها من تلاوة القرآن الكريم، وتصنيف مهاراتها المناسبة لخصائص تلميذ المرحلة الإعدادية، وصولًا إلى إعداد قائمة مهارات التلاوة المناسبة واللازمة للتلاميذ.
والمحور الثاني: فهم النص القرآني، وتوضيح علاقته بتلاوة القرآن الكريم وأهمية اقتران فهم النص القرآني بالتلاوة الصحيحة، وصولًا لإعداد قائمة مهارات فهم النص القرآني المناسبة والمهمة للتلاميذ، ومستويات هذا الفهم، وبيان علاقة فهم النص القرآني بالتلاوة الصحيحة.
والمحور الثالث: تم توضيح علم الأصوات ودوره في تنمية مهارات التلاوة وفهم النص القرآني، وبيان مفهوم علم الأصوات، ونبذة عن نشأته، وأقسامه، ومبادئه، وخصائصه، ومزاياه ودوره في تنمية مهارات تلاوة القرآن الكريم وفهم النص القرآني، فضلا عن الجوانب الوظيفية له، وأثر الظواهر الصوتية في المعاني، والكشف عن العلاقة الوطيدة بين علم الأصوات الوظيفي والقرآن الكريم، والدرس الصوتي ومبادئه، وخصائصه، ثم عرض تطبيقات علم الأصوات في العصر الحديث، وتطبيقاته في تلاوة القرآن الكريم، ثم عرض التحديات المعاصرة في علم الأصوات. وتحديد مجموعة من أسس تطبيقات علم الأصوات واستخدامها في إعداد البرنامج، وتوظيفها لتنمية مهارات التلاوة، ومهارات فهم النص القرآني.
وأما المنهج التجريبي فقد استخدم في تطبيق البرنامج على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، تضمن البرنامج مجموعة من الأنشطة الصوتية المنظمة وفق قواعد علم الأصوات، بالإضافة إلى أنشطة تدريبية تعزز الفهم القرآني. وتم بناء أدوات قياس قبلي وبعدي لقياس مستوى التلاميذ في مهارات التلاوة والفهم، وتم تحليل النتائج باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤكد فاعلية البرنامج.

الكلمات الرئيسية