برنامج قائم على التكامل بين مدخل تحليل الأخطاء والمدخل التقني في تحسين الكفاءة الذاتية النحوية لدى الدارسين الناطقين بغير العربية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراة - قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس - مصر

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى إعداد برنامج علاجي قائم على التكامل بين مدخل تحليل الأخطاء والمدخل التقني لتحسين الكفاءة الذاتية لدى الدَّارِسين الناطقين بغير العربية في المستوى المتوسط الأول.
ولتحقيق هذا الهدف استلزم ذلك دراسة نظرية للأدبيات والبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي؛ وذلك بهدف التوصل إلى أبعاد الكفاءة الذاتية في النحو المناسبة لهؤلاء الدَّارِسين، وكذلك التوصل إلى أسس بناء برنامج علاجي لتحسين الكفاءة الذاتية في ضوء التكامل بين مدخل تحليل الأخطاء والمدخل التقني، كما تمَّ إعداد أدوات البحث، والمتمثلة في: مقياس الكفاءة الذاتية النحوية، والبرنامج العلاجي القائم على التكامل بين مدخل تحليل الأخطاء والمدخل التقني لتحسين الكفاءة الذاتية النحوية.
وبتطبيق أدوات البحث قبليًّا وبعديًّا على مجموعة من الدَّارِسات الناطقات بغير العربية في المستوى المتوسط الأول قوامها (29) دَارِسة وهي مجموعة تجريبية واحدة، وبعد المعالجة الإحصائية لنتائج التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الكفاءة الذاتية في النحو أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج العلاجي القائم على التكامل بين مدخل تحليل الأخطاء والمدخل التقني في تحسين الكفاءة الذاتية لدى الدَّارِسين الناطقين بغير العربية في المستوى المتوسط الأول، وقدَّم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تمَّ التوصل إليها.

الكلمات الرئيسية