باحث أكاديمي مستقل (مصري) تخصص دراسات إعلام ، إتصال وثقافة، دكتوراة من جامعة روهامبتون لندن، المملكة المتحدة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية والإجتماعية
يمثل تعديل المناهج التقليدية لتدريس المواد النظرية، وخاصةً في مجال الإعلام والاتصال والثقافة، تحدياً مستمراً في التعليم العالي. تتناول هذه الورقة البحثية هذه التحديات من خلال اقتراح نموذج منهجي قائم على الأنشطة مكون من 5 خطوات (نهج تطبيق النظرية). يهدف هذا النموذج إلى تعزيز تجربة التعلم من خلال التأكيد على التطبيق النشط للنظرية طوال العملية التعليمية، بدلاً من الاعتماد فقط على الحفظ عن ظهر قلب أو استيعاب المعرفة السلبي. يدمج النموذج بشكل استراتيجي مناهج التعلم في قاعة المحاضرة وعبر الإنترنت، بالاعتماد على أعمال شخصيات بارزة في النظرية التربوية مثل براون وفولتز (2005) وسالمون (2013). ويتضمن عناصر من التعلم الفعال، مثل منهجيات التعلم النشط، والأنشطة القائمة على السيناريو لمحاكاة التطبيقات الواقعية، والتغذية الراجعة في الوقت المناسب لتسهيل فهم الطلاب وتنمية مهاراتهم. يتم تطبيق هذه العناصر عبر بيئات التعلم الرقمية والمادية لخلق تجربة تعليمية مرنة وجذابة. لتوضيح التطبيق العملي والفوائد المحتملة لهذا النموذج، يتم تقديم دراسة حالة مفصلة وخطط محاضرات نموذجية. يهدف النموذج المقترح إلى تزويد الخريجين بخبرة عملية معززة وبالتالي تحسين آفاق توظيفهم في الصناعات الإعلامية والاتصالية والثقافية التنافسية. في النهاية، يقدم هذا النموذج المنهجي القائم على الأنشطة إطارًا واعدًا لتحويل تدريس المواد النظرية، مع إمكانية سد الفجوة المستمرة بين المعرفة النظرية والتطبيق العملي، وخاصةً في دراسات الإعلام والاتصال والثقافة.
علي, نهال أحمد يوسف. (2025). تصميم نموذج تدريس قائم على الأنشطة لبرامج الإعلام والاتصال والثقافة الجامعية عبر الإنترنت ووجهاً لوجه. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 5(18), 1-12. doi: 10.21608/erji.2025.440350
MLA
نهال أحمد يوسف علي. "تصميم نموذج تدريس قائم على الأنشطة لبرامج الإعلام والاتصال والثقافة الجامعية عبر الإنترنت ووجهاً لوجه", مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 5, 18, 2025, 1-12. doi: 10.21608/erji.2025.440350
HARVARD
علي, نهال أحمد يوسف. (2025). 'تصميم نموذج تدريس قائم على الأنشطة لبرامج الإعلام والاتصال والثقافة الجامعية عبر الإنترنت ووجهاً لوجه', مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 5(18), pp. 1-12. doi: 10.21608/erji.2025.440350
VANCOUVER
علي, نهال أحمد يوسف. تصميم نموذج تدريس قائم على الأنشطة لبرامج الإعلام والاتصال والثقافة الجامعية عبر الإنترنت ووجهاً لوجه. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2025; 5(18): 1-12. doi: 10.21608/erji.2025.440350