برنامج إثرائي قائم على التعلم المنظم ذاتيًا وفاعليته في تنمية مهارات القراءة التحليلية للنصوص الأدبية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة – تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية – كلية البنات – جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية بكلية البنات – جامعة عين شمس

3 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية – كلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث إلى تنمية مهارات القراءة التحليلية للنصوص الأدبية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي، والكشف عن فاعلية برنامج إثرائي قائم على التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية مهارات القراءة التحليلية للنصوص الأدبية لدى مجموعة البحث، وتكونت مجموعة البحث من مجموعة عشوائية من تلميذات الصف الأول الإعدادي، وقد تم تدريس البرنامج في فصل دراسي كامل، استخدم البحث المنهج الوصفي فما يخص الأدبيات والدراسات السابقة، واستخدم المنهج التجريبي من خلال التصميم شبه التجريبي، واستخدم البحث الأدوات الآتية للتجريب والقياس: قائمة مهارات القراءة التحليلية المناسب تنميتها لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي، اختبار مهارات القراءة التحليلية، وإعداد دليل المعلم ، وإعداد أوراق عمل التلميذات للتدريب على المهارات المحددة في البحث، وقد تم تطبيق أدوات القياس قبليا وبعديا، وقد تم التحقق من فروض البحث، وأثبتت النتائج فاعلية البرنامج الإثرائي القائم على التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات القراءة التحليلية للنصوص الأدبية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي مجموعة البحث.

الكلمات الرئيسية