استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية تجهيز المعلومات لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 معلم أول بمدرسة المستقبل الرسمية للغات

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية تجهيز المعلومات في تنمية بعض مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وقد تم اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي، وجاءت مكونة من (60) طالبة بمدرستي السادات الثانوية بنات والسيدة خديجة الثانوية بنات، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبلغ عدد كل مجموعة (30) طالبة، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لعرض الجانب النظري الخاص بمتغيرات البحث كتعريف القراءة الناقدة ومفهومها وأهميتها، ومهاراتها، ونظرية تجهيز المعلومات مفهومها، ومبادئها، وعلاقتها بالقراءة الناقدة وعلاقتها بالمرحلة الثانوية، وإعداد أداة البحث، وتفسير ومناقشة النتائج، والمنهج التجريبي فيما يتصل بتجربة البحث وضبط متغيراته، وقد تم الاستعانة بتصميم المجموعتين المستقلتين، كما تم إعداد قائمة بمهارات القراءة الناقدة، ودليل المعلم وأوراق نشاط الطلاب، واختبار لقياس مهارات القراءة الناقدة، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار القراءة الناقدة ككل وكل مهارة رئيسة على حدة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار القراءة الناقدة ككل وكل مهارة رئيسة على حدة لصالح التطبيق البعدي؛ مما يدل على فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية تجهيز المعلومات في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال موضوعات القراءة المقررة في منهج اللغة العربية للصف الأول الثانوي وموضوعات القراءة المتحررة، كما يوصي البحث بإعداد وحدات دراسية في مناهج اللغة العربية وتدريسها باستخدام الاستراتيجية المقترحة للمتعلمين في مختلف المراحل التعليمية؛ مما يجعل المادة الدراسية أكثر حيوية ونشاطًا وفاعلية والابتعاد عن الجمود للمعلومات المصمتة.

الكلمات الرئيسية