تنمية الكفاءة الذاتية المدركة لتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير - قسم علم النفس - تخصص تربيه خاصه - كلية البنات - جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس المساعد - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة: إلى التعرف على فعالية البرنامج التدريبي لتنمية الكفاءة الذاتية المدركة لتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ضعاف السمع، وتكونت عينة الدراسة التجريبية من (10) أطفال من مدارس الأمل للصم والبكم (درجة السمع بين 41: 55 ديسبل). وتتراوح أعمارهم من (9:11) سنة بمتوسط حسابي (8.9)  وانحراف معياري قدره (1.67)،   وتم تقسيمهم إلى: مجموعة تجريبية (5) أطفال، ومجموعة ضابطــة (5) أطفال، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء، ومقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال ضعاف السمع (إعداد الباحث)، ومقياس الكفاءة الذاتية المدركة للأطفال ضعاف السمع (إعداد الباحث)، وبرنامج تدريبي (معرفي سلوكي) لتنمية الكفاءة الذاتية المدركة لتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ضعاف السمع (إعداد الباحث)،  وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي (المعرفي السلوكي) لتنمية الكفاءة الذاتية المدركة لتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ضعاف السمع، واستمراريه فعاليته حتي نهاية فتره المتابعة.

الكلمات الرئيسية