برنامج قائم على مدخل الاحتياجات اللغوية وفاعليته في تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لدى العاملين بوزارة العدل

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير- قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية -كلية البنات - جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف هذا البحث للتحقق من فعالية برنامج قائم على مدخل الاحتياجات اللغوية في تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي للموظفين الإداريين بوزارة العدل العراقية، ولأجل تحقيق هذا الهدف أعد الباحث أدوات المعالجة التجريبية التالية: (قائمة بمهارات التعبير الكتابي الوظيفي المناسبة)، وإعداد البرنامج القائم على مدخل الاحتياجات اللغوية، وإعداد أوراق عمل المتعلمين، واختبار  مهارات التعبير الكتابي الوظيفي المناسبة للموظفين الإداريين بوزارة العدل، اعتمد البحث على تصميم المجموعة التجريبية الواحدة، وتكونت عينة البحث من (30) موظفا إداريا من موظفي وزارة العدل بجمهورية العراق، وقام الباحث بإجراء الاختبار القبلي لمهارات التعبير الكتابي الوظيفي على مجموعة البحث (تطبيقا قبليا)، ثم التدريس لمجموعة البحث وفق البرنامج القائم على مدخل الاحتياجات اللغوية في العام 2024م، وتم إعادة تطبيق الاختبار على مجموعة البحث (تطبيقا بعديا)، وتبين من نتائج التطبيقين القبلي والبعدي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لمهارات التعبير الكتابي الوظيفي (ككل- وكل مهارة على حدة) لصالح القياس البعدي، وهو ما يؤكد فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التعبير الكتابي الوظيفي لمجموعة البحث، وقد أوصى البحث بتدريس البرنامج لمجموعة الموظفين الإداريين على مهارات التعبير الكتابي الوظيفي في ضوء احتياجاتهم اللغوية.

الكلمات الرئيسية