تنمية المرونة المعرفية لخفض سلوكيات التحدى لدى أطفال طيف الذاتوية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير - تخصص علم نفس تعليمى - كلية البنات - جامعة عين شمس

2 استاذ علم نفس مساعد - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 مدرس علم نفس تعليمي - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية البرنامج التدريبي القائم على تنمية المرونة المعرفية للتخفيف من حدة سلوكيات التحدي لدى أطفال طيف الذاتوية، والتحقق من استمرارية فعاليته حتى نهاية فترة المتابعة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تعريب: محمود أبو النيل وآخرين،2011)، ومقياس جيليام التقديري لتشخيص الذاتوية الإصدار الثالث CARS-3   (تعريب: عادل عبد الله، عبير أبو المجد،2020)، ومقياس المرونة المعرفية (إعداد: الباحثة)، ومقياس سلوكيات التحدي (إعداد: الباحثة)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي للأسرة (إعداد: محمد رزق البحيري،2024)، وبرنامج تدريبي قائم على تنمية المرونة المعرفية للتخفيف من سلوكيات التحدي لدى الأطفال الذاتويين (إعداد: الباحثة)، وتم تطبيق المقاييس السابقة على عينة من الأطفال الذاتويين مكونة من (30) طفلاً ذاتويًا بمحافظة الجيزة للتحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة، وتم تطبيق المقاييس بصورتها النهائية على عينة أساسية مكونة من (20) طفلًا ذاتويًا مستخدمة المنهج التجريبي، مقسمة إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية قوامها (10) والأخرى ضابطة قوامها (10) أطفال ذاتويين، تراوحت أعمارهم الزمنية (6-12)عامًا، وباستخدام الأساليب الإحصائية التالية: معاملات الارتباط واختبار مان ويتي واختبار ويلككسون ومعادلة مربع إيتا، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم على تنمية المرونة المعرفية في التخفيف من حدة سلوكيات التحدي لدى الأطفال الذاتويين، واستمرارية فعاليته حتى نهاية فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية