برنامج مقترح قائم على علم اللغة الاجتماعي لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير - قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات - جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على علم اللغة الاجتماعي في تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أدوات المعالجة التجريبية التالية: (قائمة بمجالات التحدث، وقائمة بمهارات التواصل الشفوي المناسبتين لدارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط، وإعداد البرنامج القائم على علم اللغة الاجتماعي، ودليل المعلم، وإعداد أوراق عمل الدارسين، واختبار مهارات التواصل الشفوي، وبطاقة ملاحظة الأداء)، اعتمد البحث على المنهج التجريبي – التصميم شبه التجريبي – القائم على المجموعة الواحدة، وقد تكونت عينة البحث من(30) دارسة من دراسات المستوى المتوسط، وتم إجراء التطبيق القبلي لاختبار مهارات التواصل الشفوي عليهن (تطبيقا قبليا)، ثم التدريس لهن وفق البرنامج القائم على علم اللغة الاجتماعي، ثم إعادة تطبيق الاختبار عليهن ( تطبيقًا بعديًا)، وقد تبين من نتائج التطبيقين القبلي والبعدي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التواصل الشفوي ككل ـ وفى كل مهارة على حده) لصالح القياس البعدي، وهو ما يؤكد فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى مجموعة البحث، وقد أوصى البحث بالاهتمام بتوفير مواقف للتواصل الشفوي تحاكي المواقف الحياتية التي يتعرض لها الدارسين يوميا؛ لتنمية المهارات لديهم.

الكلمات الرئيسية