استراتيجيات التنظيم الانفعالي المعرفي وعلاقتها بالتفكير في الانتحار لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه - قسم علم النفس -كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس المساعد - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

3 أستاذ مساعد علم النفس التعليمي - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة مقدار العلاقة بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي المعرفي والتفكير في الانتحار لدى طالبات كلية البنات جامعة عين شمس، واشتملت عينة البحث على (100) طالبة بالتخصصين الأدبي والعلمي، وتراوحت أعمارهن بين (18 – 20) عامًا بمتوسط حسابي قدره (19.13) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.51)، واستعانت الباحثة بالأدوات: مقياس الاستراتيجيات التنظيم الانفعالي، إعداد: ( Garnefski & Kraalj, 2007) ترجمة الباحثة، ومقياس التفكير في الانتحار (إعداد الباحثة)، وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية لاستراتيجيات التنظيم الانفعالي المعرفي والتفكير في الانتحار لدى  طالبات الجامعة، وأنه لا توجد فروق في كل من الدرجة الكلية استراتيجيات التنظيم الانفعالي والتفكير في الانتحار لدى طالبات الجامعة تعزى لمتغير التخصص.

الكلمات الرئيسية