تحسين القدرة القرائية لدى أطفال متلازمة إرلن ذوي صعوبات القراءة

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة - تخصص علم نفس تعليمي - كلية البنات - جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 مدرس علم النفس التعليمي - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحسين القدرة القرائية لدى أطفال متلازمة إرلن ذوي صعوبات القراءة، والتحقق من استمرارية تحسن القدرة القرائية لدى أطفال متلازمة إرلن ذوي صعوبات القراءة، وتكونت مجموعتا الدراسة التجريبية من: مجموعة تجريبية وقوامها (8) أطفال من متلازمة إرلن ذوي صعوبات القراءة، ومجموعة ضابطة وقوامها (8) أطفال من متلازمة إرلن ذوي صعوبات القراءة، والذين تتراوح أعمارهم بين (6- 9) سنوات، وتكونت أدوات البحث من اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن لقياس الذكاء (تقنين عماد أحمد حسن،2015)، واستمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي (إعداد الباحثة)، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة (إعداد فتحي الزيات، 2015)، وسجل الفحص الذاتي لمتلازمة إرلن (إعداد إرلن 1988)، ومقياس القدرة القرائية لأطفال متلازمة إرلن ذوي صعوبات القراءة (إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وتم استخدام المنهج التجريبي، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.1) بين درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس القدرة القرائية لصالح التطبيق البعدي، وأسفرت أيضا عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.1) بين درجات التطبيق البعدي والتتبعي على مقياس القدرة القرائية.

الكلمات الرئيسية