مدى انطباق بعض معايير الاعتماد الأكاديمي CAEP على برنامج اعداد معلم الرياضيات من وجهة نظر الطالب في كلية التربية الأساسية في دولة الكويت

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلف

مدرب متخصص ا - كلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - دولة الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مدى انطباق بعض معايير الاعتماد الأكاديمي CAEP على برنامج إعداد معلم الرياضيات من وجهة نظر الطالب في كلية التربية الأساسية في دولة الكويت، ولتحقيق هذا الهدف استُخدم المنهج الوصفي التحليلي، واعتُمدت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وطُبقت على عينة من الطلبة من تخصص الرياضيات في كلية التربية الأساسية في الكويت بلغ عددهم (81) طالباً وطالبة، وتوصلت الدراسة إلى موافقة أفراد عينة الدراسة من الطلبة على انطباق بعض معايير الاعتماد الأكاديمي CAEP على برنامج اعداد معلم الرياضيات، بمستوى (موافق) للمجموع الكلي للمعايير والمؤشرات وبمستوى موافق أيضاَ لكل من المعايير (معيار المحتوى المعرفي، ومعيار الشراكة والممارسة الميدانية، ومعيار جودة المرشح) وبمتوسطات حسابية بلغت على الترتيب (3.94، 4.10، 3.96)، وبالتالي فإن معيار الشراكة والممارسة الميدانية قد جاء في المرتبة الأولى وحصل على أعلى متوسط حسابي بين باقي المعايير. كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر عينة الدراسة حول مدى انطباق بعض معايير الاعتماد الأكاديمي CAEP على برنامج اعداد معلم الرياضيات في كلية التربية الأساسية من وجهة نظر الطالب وفقاً لكل من متغيري الجنس والمعدل الدراسي. في ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بتشجيع المعنيين في كلية التربية الأساسية على التقدم للحصول على الاعتماد الأكاديمي من الهيئات الدولية.

الكلمات الرئيسية