برنامج قائم على التعلم المدمج المعزز بالإنفوجرافيك التعليمي وفاعليته في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين سمعيًا

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه - قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات - جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 مدرس المناهج وطرق تدريب اللغة العربية - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التعلم المدمج المعزز بالإنفوجرافيك التعليمي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي. وقد أجرى البحث دراسة استطلاعية على خمس عشرة تلميذة من الصف المشار إليه، أوضحت الدراسة ضعفهن في مهارات الفهم القرائي. وقد استخدم البحث بعض الأدوات: قائمة بمهارات الفهم القرائي المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، اختبار مهارات الفهم القرائي، دليل المعلم، كتاب الطالب، وقدم البحث إطارًا نظريًا مناسبًا في أربعة محاور تناولت المتغير المستقل والتابع. وقد استخدم البحث المجموعة التجريبية الواحدة، وتكونت مجموعة البحث من عشرة تلاميذ من تلاميذ الصف السادس الابتدائي. وقد طبق البحث اختبار الفهم القرائي قبليًا وبعديًا. وقد أجاب البحث عن السؤال الرئيس والأسئلة الفرعية منه. وقد توصل البحث إلى بعض النتائج المهمة: أوجد البحث فروقا ذات دلالة إحصائية لاختبار مهارات الفهم القرائي ككل وفي كل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي، وهو ما يؤكد فاعلية البرنامج في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى مجموعة البحث، وقدم البحث بعض التوصيات والمقترحات المهمة في مجال طرق تدريس اللغة العربية.

الكلمات الرئيسية