اِسْتِخْدَامِ نموذج بناء المعرفة المشتركة لِتَنْمِيَةِ مهارات كتابة القصة لَدَى تَلَامِيذِ المَرْحَلَةِ الإِعْدَادِيَّةِ

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحث/ماجستير مناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي للكشف عن فاعلية استخدام نموذج بناء المعرفة المشتركة في تنمية مهارات كتابة القصة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من المرحلة الإعدادية، وقد اختار الباحث عينة البحث مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي مكونة من (ستين) تلميذًا بمدرسة (الغريري الإعدادية المشتركة، ومدرسة نوى للتعليم الأساسي) التابعتين لإدارة شبين القناطر محافظة القليوبية، وتمَّ تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية (مدرسة الغريري الإعدادية المشتركة)، والأخرى ضابطة (مدرسة نوى للتعليم الأساسي)، وقد تم إعداد قائمة بمهارات كتابة القصة، ودليل المعلم وكتاب التلميذ، واختبار لقياس مهارات كتابة القصة، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات كتابة القصة ككل وكل مهارة على حدة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات كتابة القصة ككل، وكل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية