برنامج تدريبي مقترح في ضوء نموذج تيباك (TPACK) لتنمية الأداء التدريسي للطالبة معلمة العلوم

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير - تخصص المناهج وطرق التدريس العلوم - المعيدة بقسم المناهج وطرق التدريس العلوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح في ضوء نموذج تيباك TPACK لتنمية الأداء التدريسي للطالبة معلمة العلوم، وتكونت مجموعة البحث من (43) طالبة معلمة بشعبة بيولوجي/ جيولوجي تربوي بكلية البنات للآداب والعلوم والتربية، واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة (التجريبية)، وتمثلت أدوات البحث في كل من أدوات التجريب (برنامج تدريبي مقترح في ضوء نموذج تيباك – دليل المدرب – أوراق النشاط)، وأدوات القياس (بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي في ضوء نموذج تيباك)، وتم تطبيق أدوات البحث قبليا على مجموعة البحث ثم تطبيق البرنامج التدريبي المعد في ضوء نموذج تيباك، ثم تطبيق أدوات البحث بعديا، ثم معالجة بيانات البحث إحصائيا، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي ككل، وعند كل بعد من أبعادها لصالح التطبيق البعدي، وهذا يؤكد فعالية البرنامج التدريبي المقترح في ضوء نموذج تيباك في تنمية الأداء التدريسي للطالبة معلمة العلوم، وفي ضوء ذلك وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية