العلاقة بين التكامل الحسي ومهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلف

حاصل على دكتوراه - تخصص علم نفس تعليمي - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين التكامل الحسي ومهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والكشف عن الفروق في التكامل الحسي ومهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية تبعًا للمرحلة العمرية، والتعرف على إمكانية التنبؤ بمهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية من خلال التكامل الحسي لديهم، تكونت عينة الدراسة من (30) طفلًا وطفلة من ذوي اضطراب طيف الذاتوية، نسبة ذكائهم أعلى من (80)، وتراوحت أعمارهم بين (6-12) عامًا، وكان عدد الذكور (22) بمتوسط عمري (9,56) عام وانحراف معياري (1.65) عام، بينما كان عدد الإناث (8) بمتوسط عمري (8.12) عام وانحراف معياري (2.09) عام، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس تشخيص اضطراب طيف الذاتوية للأطفال (إعداد: عبد العزيز السيد الشخص، 2019)، ومقياس التكامل الحسي للأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية (إعداد: الباحث)، ومقياس مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية (إعداد: مشيرة فتحي سلامة وآخرين، 2016)، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين التكامل الحسي ومهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية، ووجود فروق في التكامل الحسي ومهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية تبعًا للمرحلة العمرية لصالح الأكبر عمرًا، كما يمكن التنبؤ بمهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية من خلال التكامل الحسي لديهم.

الكلمات الرئيسية