قدرة تنظيم الذات التنبؤية للتنافر المعرفي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمي - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى قدرة تنظيم الذات التنبؤية بالتنافر المعرفي لدى طلاب الجامعة، كذلك الكشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين تنظيم الذات والتنافر المعرفي لدى عينة الدراسة، كما هدفت هذه الدراسة أيضاً إلى معرفة مستوى التنافر المعرفي وأبعاده: (السيطرة العاطفية، التكييف الشخصي، الصحة والصحة النفسية، الجامعة والتعلم، التنشئة الاجتماعية) لدى أفراد العينة، كما هدفت إلى معرفة مستوى تنظيم الذات بأبعاده: (الملاحظة الذاتية، الحكم الذاتي، الاستجابة الذاتية) لدى العينة. وقد تكونت العينة الاستطلاعية من (221) طالبًا من كلية الآداب بجامعة عين شمس، وذلك بهدف معرفة الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة المستخدمة. وتكونت العينة الأساسية من (321) طالبًا، وذلك بهدف التحقق من فروض الدراسة الحالية. وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس تنظيم الذات (إعداد الباحثة)، ومقياس التنافر المعرفي (إعداد الباحثة)، وللتحقق من صحة فروض قامت الباحثة بمعالجة البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية والتربوية (SPSS V. 19). وقد كشفت الدراسة عن ال النتائج الآتية: وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً سالبة بين أبعاد مقياس تنظيم الذات (الملاحظة الذاتية، الحكم الذاتي، الاستجابة الذاتية) وأبعاد مقياس التنافر المعرفي (السيطرة العاطفية، التكييف الشخصي، الصحة والصحة النفسية، الجامعة والتعلم، التنشئة الاجتماعية)، كما توصلت الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع بين التنافر المعرفي لدى أفراد عينة الدراسة، ومستوى أقل من المتوسط في تنظيم الذات لديهم، كما أمكن التنبؤ بالتنافر المعرفي من خلال درجات مقياس تنظيم الذات لدى أفراد عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية