برنامج قائم على المدخل الدلالي وفاعليته في تنمية مهارات الفهم القرائي للنص القرآني لدى الطلاب الناطقين بغير العربية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها وباحث ماجستير بكلية البنات للأداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث التعرف على فاعلية برنامج قائم على المدخل الدلالي في تنمية مهارات الفهم القرائي للنص القرآني لدى الطلاب الناطقين بغير العربية، واعتمد البحث على المنهج التجريبي في تصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة، كما تمثلت مجموعة البحث في مجموعة من الطلاب الناطقين بغير العربية، عددها (20) طالباً بمركز (الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة الأزهر)، واعتمد البحث على عدة أدوات هي: قائمة بمهارات الفهم القرائي للنص القرآني، واختبار مهارات الفهم القرائي للنص القرآني، والبرنامج القائم على المدخل الدلالي، وتم تطبيق البرنامج في العام الدراسي (2022 / 2023م)، وقد سبق تطبيق البرنامج تطبيق الاختبار القبلي على العينة، وبعد ذلك تم تطبيق الأدوات بعدياً للتعرف على فاعلية البرنامج في تنمية مهارات الفهم القرائي للنص القرآني، كما تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وقد أثبت البحث فاعلية البرنامج في تنمية مهارات الفهم القرائي للنص القرآني من خلال الدرجة الكلية للاختبار والدرجة الكلية لكل مهارة فرعية، وأوصت الدراسة بضرورة استخدام التعليم بالمدخل الدلالي في تنمية مهارات الفهم القرائي للنص القرآني لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية