التدفق النفسي وعلاقته بجودة الحياة لدى طلاب كلية الفنون الجميلة

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير- قسم علم النفس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

3 مدرس علم النفس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين التدفق النفسي وجودة الحياة لدى عينة من طلاب كلية الفنون الجميلة، والتعرف على أثر متغيرات مثل النوع (ذكور وإناث) والتخصص (علمي وأدبي) في التدفق النفسي وجودة الحياة.
تكونت عينة البحث الأساسية من 207 طالب وطالبة من الملتحقين بالفرقة الأولى والرابعة بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان من التخصصات العلمة والأدبية، والذين تراوحت أعمارهم بين 19-22 بمتوسط عمر قدره  21.17 وانحراف معياري قدره 0.94، وطُبق عليهم مقياس التدفق النفسي (إعداد الباحثة)، ومقياس جودة الحياة (إعداد الباحثة). وقد أسفرت نتائج الدراسة عما يلي:
وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستويين (0.01،0.05) بين أبعاد التدفق النفسي وجودة الحياة لدى العينة باستثناء اندماج الوعي بالفعل مع جودة الحياة الأسرية، ووضوح الأهداف مع جودة الحياة الصحية، والتركيز التام في المهمة مع جودة الحياة الأسرية، والإحساس بالضبط والسيطرة مع جودة الحياة الصحية والأسرية، وتبدل إيقاع الزمن مع جودة الحياة الأسرية والاجتماعية والتعليمية والدرجة الكلية لجودة الحياة فلا توجد علاقة ارتباطية.
عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى التدفق النفسي ومستوى جودة الحياة تُعزى للنوع (ذكور وإناث( والتخصص (علمي وأدبي) باستثناء بُعد الاستمتاع الذاتي واندماج الوعي بالفعل، فتوجد فروق دالة إحصائيًا لصالح التخصص العلمي.

الكلمات الرئيسية