استراتيجية مقترحة قائمة على المدخل الجمالي لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة / ماجستير - مناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس اللغة العربية المساعد - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 مدرس المناهج وطرق التدريس اللغة العربية - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام المدخل الجمالي في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وقد تم اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وجاءت مكونة من ( 60 ) تلميذة بمدرسة الشهيد محمد أشرف عبد الفتاح، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبلغ عدد كل مجموعة ( 30 ) تلميذة، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي فيما يتصل بتعريف التذوق الأدبي مفهومه، وأهميته، ومهاراته، والمدخل الجمالي مفهومه، وأسسه وعلاقته بالتذوق الأدبي وعلاقتها بالمرحلة الإعدادية، وإعداد أداة البحث، وتفسير ومناقشة النتائج، والمنهج التجريبي فيما يتصل بتجربة البحث وضبط متغيراته، وقد تم الاستعانة بتصميم المجموعتين المستقلتين، كما تم إعداد قائمة بمهارات التذوق الأدبي، ودليل المعلم وأوراق نشاط التلاميذ، واختبار لقياس مهارات التذوق الأدبي، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التذوق الأدبي ككل وكل مهارة رئيسة على حدة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التذوق الأدبي ككل، وكل مهارة رئيسة على حدة لصالح التطبيق البعدي؛ مما يدل على فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على المدخل الجمالي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال النصوص الأدبية المقررة في منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي، كما يوصي البحث بإعداد وحدات دراسية في مناهج اللغة العربية وتدريسها باستخدام الاستراتيجية المقترحة للمتعلمين في مختلف المراحل التعليمية؛ مما يجعل المادة الدراسية أكثر حيوية ونشاطًا وفاعلية والابتعاد عن الجمود للمعلومات المصمتة.

الكلمات الرئيسية