أنماط التعلق وعلاقتها بنوعية الحياة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير – قسم علم النفس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية

2 أستاذ علم النفس المساعد - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 مدرس علم النفس التعليمي - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة أنماط التعلق وعلاقتها بنوعية الحياة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية: النوع (ذكور-إناث)، المرحلة الدراسية (الصف الأول الإعدادي-الصف الثالث الإعدادي)، وتتراوح أعمارهم ما بين (12-15) عامًا.
واشتملت عينة البحث على 200 تلميذًا بالمرحلة الإعدادية (95 تلميذًا، 105 تلميذة) واستعانت الباحثة بالأدوات (مقياس أنماط التعلق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مقياس نوعية الحياة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية)، وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجات أفراد العينة على مقياس أنماط التعلق ودرجاتهم على مقياس نوعية الحياة، كما توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة تبعا للنوع (ذكور–إناث) في أنماط التعلق لصالح الإناث، توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات دراجات أفراد العينة تبعا للنوع (ذكور–إناث) في نوعية الحياة لصالح الإناث، توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد العينة باختلاف السن (الأول الإعدادي – الثالث الإعدادي) في أنماط التعلق لصالح تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات دراجات أفراد العينة باختلاف السن (الأول الإعدادي – الثالث الإعدادي) في نوعية الحياة لصالح تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.

الكلمات الرئيسية