استخدام النظرية التوسعية لتنمية التحصيل في مادة النحو لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير- تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات - جامعة عين شمس

2 أستـاذ المناهـج وطرق تـدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام النظرية التوسعية لتنمية التحصيل في مادة النحو لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من المرحلة الإعدادية، وقد اختار الباحث عينة البحث مجموعة من طلاب الصف الثاني الإعدادي مكونة من (أربعة وستين) تلميذًا بمعهد (بنين المحارزة الإعداديِّ) التابع لإدارة أبو تشت الأزهرية محافظة قنا، وتمَّ تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، وتكونت أدوات القياس من اختبار تحصيلي بهدف قياس تحصيل تلاميذ الصفِّ الثاني الإعداديِّ للمعلومات والمعارف المتضمنة في وحدة "منصوبات الأسماء" بمادة النَّحو العربيِّ المقررة بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2021 / 2022)، وقد تمَّ استخدامه كاختبار قبلي لقياس ما لدى التَّلاميذ من معلومات سابقة في النَّحو، كما تمَّ استخدامه كاختبار بعدي لقياس ما اكتسبه التَّلاميذ من خلال دراسة الوحدة باستخدام خُطُوات النَّظرية التَّوسعية، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية