أثر استخدام المدخل الجمالي في تدريس الهندسة لتنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - قسم المناهج وطرق التدريس - جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام المدخل الجمالي في تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية ولتحقيق هذا الهدف تم الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت كلاً من المدخل الجمالي والتفكير البصري، وتم إعداد دليل الطالب ودليل المعلم وفقاً للمدخل الجمالي لوحدة "الهندسة والقياس"، وتم إعداد اختبار التفكير البصري، ثم اختيار مجموعتي البحث (تجريبية - ضابطة) من طلاب الصف الأول الإعدادي من مدرسة عبد الغنى محمود، وإجراء القياس القبلي لأداة البحث اختبار التفكير البصري، وتم التدريس لأفراد المجموعة التجريبية باستخدام المدخل الجمالي ولأفراد المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة، ثم إجراء القياس البعدي لأداة البحث، وأخيراً تم جمع البيانات وإجراء المعالجة الإحصائية والتوصل لنتائج البحث وتفسيرها، وتوصلت نتائج البحث إلى: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (التي درست باستخدام استراتيجيات المدخل الجمالي) والمجموعة الضابطة (التي درست باستخدام الطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير البصري ككل لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وهو الفرض الأول من فروض البحث. وفي ضوء ذلك تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات منها إجراء دراسات مماثلة على طلاب المرحلتين الابتدائية والثانوية.

الكلمات الرئيسية