الإسهام النسبي للانفعالات الأكاديمية في التنبؤ بالتجول العقلي لدى طلبة الجامعة في ضوء متغيري الجنس والتخصص الأكاديمي

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمي - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى الإسهام النسبي للانفعالات الأكاديمية في التنبؤ بالتجول العقلي لدى طلاب الجامعة، وذلك على ضوء متغيري الجنس والتخصص الأكاديمي، وذلك من خلال الكشف عن طبيعة العلاقة بين الانفعالات الأكاديمية والتجول العقلي لدى طلاب الجامعة، كما هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة من طلاب الجامعة وفقاً للنوع (ذكور، إناث)، والتخصص (علمي، أدبي) على أبعاد مقياس الانفعالات الأكاديمية ومعرفة الفروق بين متوسطات درجات العينة على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس التجول العقلي في ضوء متغيري الجنس والتخصص، وقد تكونت عينة الدراسة الأساسية من (323) طالبًا وطالبة من طلاب الجامعة، بمتوسط عمري قدره (21.31) وانحراف معياري (5.89) من شعب علمية وأدبية وتربوية. وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس الانفعالات الأكاديمية (إعداد: عبد المنعم أحمد الدرديري، محمد عبد الهادي، شريف أحمد حسن، 2020)، ومقياس التجول العقلي (إعداد حلمي الفيل، 2018)، وقد تم حساب الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة المستخدمة، وللتحقق من صحة الفروض قامت الباحثة بمعالجة البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية والتربوية (SPSS V19).
وقد توصلت الدراسة إلى نتائج منها: وجود علاقة ارتباطية دالة وسالبة بين بعض أبعاد الانفعالات الأكاديمية وهي (الاستماع والعنصر الأكاديمي، والأمل الأكاديمي) وجميع أبعاد التجول العقلي، كما كشفت عن وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين أبعاد الانفعالات الأكاديمية (الغضب والملل الأكاديمي، والتخصص والقلق الأكاديمي، واليأس الأكاديمي) وجميع أبعاد التجول العقلي، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد العينة من طلاب الجامعة وفقاً للنوع (ذكور، إناث) والتخصص (علمي، أدبي) على أبعاد مقياس الانفعالات الأكاديمية، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على الأبعاد والدرجات الكلية لمقياس التجول العقلي وذلك وفقاً للنوع (ذكور، إناث)، أو اختلال التخصص (علمي، أدبي)، كما أمكن التنبؤ بالتجول العقلي من خلال أبعاد الانفعالات الأكاديمية لدى أفراد عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية