أثر تنمية التصور العقلي البصري في تحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة الفلسفة في التربية تخصص (علم نفس تعليمي) - كلية البنات - جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية التصور العقلي البصري في تحسين اللغة البرجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية، تكونت مجموعة الدراسة الأساسية من (6) أطفال ما بين طفل وطفلة من الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6) سنوات، و(8) سنوات، وقد بلغ المتوسط الحسابي للعمر الزمني: (6,73)، والانحراف المعياري: (0,786)، وتم استخدام مجموعة من الأدوات منها، مقياس تقدير التوحد في الطفولة كارز (C.A.R.S) (إعداد سكوبلر وآخرين، 1999) تعريب وتقنين (هدى أمين، 2004)، مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة (الصورة الخامسة)(إعداد محمود أبو النيل، 2011)، مقياس التصور العقلي البصري للأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية (إعداد الباحثة)، مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة للأطفال (الأطفال العاديين وذوي الإعاقات) (إعداد عادل عبد الله محمد، 2021)، البرنامج التدريبي لتنمية التصور العقلي البصري (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية التصور العقلي البصري في تحسين اللغة البرجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية، واستمرار فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية