برنامج مقترح قائم على مدخل التربية العالمية في تدريس التاريخ لتنمية الوعي ببعض المشكلات العالمية المعاصرة وبعض القيم الاقتصادية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحث الدكتوراة في فلسفة التربية - تخصص مناهج وطرق تدريس التاريخ

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس التاريخ - كلية البنات - جامعة عين شمس

4 مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس شعبة التاريخ

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فاعلية البرنامج المقترح القائم على مدخل التربية العالمية في تدريس التاريخ لتنمية الوعي ببعض المشكلات العالمية المعاصرة، وتنمية بعض القيم الاقتصادية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وقد تم استخدام المنهج التجريبي التربوي في هذا البحث للتعرف على مدى فاعلية البرنامج المقترح، ولقد تم استخدام تصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي، على عينة قوامها (40)، كما استخدم الباحث في الدراسة أدوات القياس المكونة من مقاييس الوعي بالمشكلات العالمية المعاصرة بجوانبه الثلاثة (المعرفي – السلوكي – الوجداني)، ومقياس الوعي بالقيم الاقتصادية للتعلم في مادة التاريخ، وتم تطبيق أدوات القياس قبليا على التلاميذ مجموعة البحث، ثم قام الباحث بتدريس البرنامج المكون من وحدتين من مقرر التاريخ للصف الثالث الإعدادي الفصل الدراسي الأول ببرنامج قائم على مدخل التربية العالمية باستخدام استراتيجيات التعلم الممتع، ثم قام بتطبيق أدوات القياس بعديا على نفس المجموعة، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقاييس الوعي بالمشكلات العالمية، ومقياس القيم الاقتصادية لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء تلك النتائج يوصي الباحث باستخدام مدخل التربية العالمية لتدريس مقرر التاريخ لتنمية الوعي بالمشكلات العالمية المعاصرة والقيم الاقتصادية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية