برنامج تدريبي قائم على مدخل التعلم بالتصميم لتنمية مهارات التخطيط لدى معلم العلوم أثناء الإعداد

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس - تخصص علوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفَ البحث إلى: الكشف عن فاعليَّة برنامج تدريبي قائم على مدخل التعلم بالتصميم لتنمية مهارات التخطيط لدى معلم العلوم في أثناء الإعداد. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة (قبلياً-بعدياً)، وتكونت مجموعة البحث من (46) معلمة علوم في أثناء الإعداد بشعبة فيزياء تربوي إنجليزي الفرقة الرابعة بكلية البنات، وتمثلت أدوات البحث في كل من أدوات التجريب (برنامج تدريبي قائم على مدخل التعلم بالتصميم-دليل المدرب (القائم بالتدريب)، أوراق نشاط معلمة العلوم في أثناء الإعداد)، وأداة القياس تمثلت في (استمارة تقييم مهارات التخطيط في ضوء مدخل التعلم بالتصميم). وقد تم تطبيق أدوات البحث تطبيقاً قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث، ثم معالجة بيانات البحث إحصائيا، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات درجات معلمات العلوم في أثناء الإعداد في التطبيقين القبلي والبعدي استمارة تقييم لمهارات التخطيط الكلي وعند كل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت النتائج فاعلية البرنامج التريبي القائم على مدخل التعلم بالتصميم في تنمية مهارات التخطيط لدى معلمات العلوم في أثناء الإعداد، وأوصت بضرورة تبًني هذا المدخل التدريسي والذي يعد أحد الاتجاهات الحديثة ولفت أنظار أعضاء هيئة التدريس وواضعي برامج الإعداد بكليات التربية بتطبيقه مع المعلمين في أثناء الإعداد.

الكلمات الرئيسية