تنمية مهارات المعلومات والوسائط التكنولوجيا لمعلمي التعليم الأساسي بليبيا

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراة الفلسفة في اصول التربية - كلية البنات - جامعة عين شمس

2 أستاذ أصول التربية - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 مدرس أصول التربية - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي الكشف عن واقع تنمية مهارات المعلومات والتكنولوجيا لمعلمي التعليم الأساسي بليبيا، ووضع مقترح لتنمية مهارات المعلومات والتكنولوجيا لمعلمي التعليم الأساسي بليبيا، اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وتم جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بمجتمع البحث عن طريق المصادر والمراجع العلمية، والمجلات والدوريات والدراسات السابقة وقرارات المركز الوطني للتدريب وتطوير المعلمين، وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
- إن النظام التعليمي الأساسي العام في ليبيا مركزي، ولا يفوض صلاحيات ومسئوليات الوزارة إلى المدن والمناطق التعليمية.
- واقع إعداد المعلم بمرحلة التعليم الأساسي في ليبيا متدنٍ في مستوى أدائه، وأنه بوضعه الحالي وما يعانيه من مشكلات تمثل عائقاً في سبيل أي تطور تعليمي به.
- هناك ضعف في برامج التنمية المهنية لمعلمي التعليم الأساسي.
- جانب تدريب المعلم على التقنيات والمهارات الحديثة في التدريس ما زال في حاجة إلى تنمية تكون أكثر فاعلية لتحقيق تعليم ذي جودة عالية.

الكلمات الرئيسية