هدف البحث الحالي الكشف عن واقع تنمية مهارات المعلومات والتكنولوجيا لمعلمي التعليم الأساسي بليبيا، ووضع مقترح لتنمية مهارات المعلومات والتكنولوجيا لمعلمي التعليم الأساسي بليبيا، اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وتم جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بمجتمع البحث عن طريق المصادر والمراجع العلمية، والمجلات والدوريات والدراسات السابقة وقرارات المركز الوطني للتدريب وتطوير المعلمين، وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
- إن النظام التعليمي الأساسي العام في ليبيا مركزي، ولا يفوض صلاحيات ومسئوليات الوزارة إلى المدن والمناطق التعليمية.
- واقع إعداد المعلم بمرحلة التعليم الأساسي في ليبيا متدنٍ في مستوى أدائه، وأنه بوضعه الحالي وما يعانيه من مشكلات تمثل عائقاً في سبيل أي تطور تعليمي به.
- هناك ضعف في برامج التنمية المهنية لمعلمي التعليم الأساسي.
- جانب تدريب المعلم على التقنيات والمهارات الحديثة في التدريس ما زال في حاجة إلى تنمية تكون أكثر فاعلية لتحقيق تعليم ذي جودة عالية.
صقر, محمد سالم محمد, كمال, تحت اشراف: أ.د نادية يوسف, & أحمد, د نجاح ارحومة. (2024). تنمية مهارات المعلومات والوسائط التكنولوجيا لمعلمي التعليم الأساسي بليبيا. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 4(13), 307-328. doi: 10.21608/erji.2024.340219
MLA
محمد سالم محمد صقر; تحت اشراف: أ.د نادية يوسف كمال; د نجاح ارحومة أحمد. "تنمية مهارات المعلومات والوسائط التكنولوجيا لمعلمي التعليم الأساسي بليبيا", مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 4, 13, 2024, 307-328. doi: 10.21608/erji.2024.340219
HARVARD
صقر, محمد سالم محمد, كمال, تحت اشراف: أ.د نادية يوسف, أحمد, د نجاح ارحومة. (2024). 'تنمية مهارات المعلومات والوسائط التكنولوجيا لمعلمي التعليم الأساسي بليبيا', مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 4(13), pp. 307-328. doi: 10.21608/erji.2024.340219
VANCOUVER
صقر, محمد سالم محمد, كمال, تحت اشراف: أ.د نادية يوسف, أحمد, د نجاح ارحومة. تنمية مهارات المعلومات والوسائط التكنولوجيا لمعلمي التعليم الأساسي بليبيا. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2024; 4(13): 307-328. doi: 10.21608/erji.2024.340219