هدفت هذه الدراسة بحث العلاقة بين الوحدة النفسية والتنمر لدى طلاب الجامعة، بالإضافة إلى بحثِ اختلاف متغيري الدراسة باختلاف المتغيرات الديموجرافية: النوع (ذكور -إناث)، والتخصص (علمي-أدبي)، والفرق الدراسية (الأولى – الثانية- الثالثة- الرابعة)، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتكونت العينة من (321) طالبًا وطالبة من طلاب الجامعة، للعام الدراسي (2022-2023) بمتوسط عمري (19,8) وانحراف معياري (0.87)، وقد طبقت الباحثة عليهم مقياس الوحدة النفسية (راسيل ١٩٩٦) ترجمة: مجدي دسوقي (١٩٩٨) ومقياس التنمر لدى طلاب الجامعة (إعداد الباحثة). وتوصلت النتائج إلى أنَّه لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين الوحدة النفسية والتنمر وأبعاده التقليدي والإلكتروني لدى عينة الدراسة، كما لا توجد فروق دالة إحصائيًا في سلوك التنمر ككل وأبعاده التقليدي والإلكتروني تبعًا للمتغيرات الديموجرافية النوع (ذكور – إناث)، والتخصص (علمي- أدبي)، والفرقة الدراسية (الأولى-الثانية-الثالثة-الرابعة) لدى طلاب الجامعة، كما توصلت إلى وجود فروق بين الذكور والإناث من طلاب الجامعة في الوحدة النفسية تجاه الذكور، وأن الوحدة النفسية لا تختلف لدى عينة الدراسة باختلاف متغيري (التخصص والفرقة الدراسية).
حجازي, ريهام عشري رشاد أحمد, منسي, أ.د/ محمود عبد الحليم, & شاهين, أ.د/ هيام صابر. (2024). الوحدة النفسية وعلاقتها بالتنمر لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 4(13), 247-274. doi: 10.21608/erji.2024.340194
MLA
ريهام عشري رشاد أحمد حجازي; أ.د/ محمود عبد الحليم منسي; أ.د/ هيام صابر شاهين. "الوحدة النفسية وعلاقتها بالتنمر لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية", مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 4, 13, 2024, 247-274. doi: 10.21608/erji.2024.340194
HARVARD
حجازي, ريهام عشري رشاد أحمد, منسي, أ.د/ محمود عبد الحليم, شاهين, أ.د/ هيام صابر. (2024). 'الوحدة النفسية وعلاقتها بالتنمر لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية', مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 4(13), pp. 247-274. doi: 10.21608/erji.2024.340194
VANCOUVER
حجازي, ريهام عشري رشاد أحمد, منسي, أ.د/ محمود عبد الحليم, شاهين, أ.د/ هيام صابر. الوحدة النفسية وعلاقتها بالتنمر لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2024; 4(13): 247-274. doi: 10.21608/erji.2024.340194