تعزيز المواطنة التنظيمية لدى معلمي المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء القيادة بالقيم

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلف

ماجستير الآداب في الإدارة التربوية – كلية التربية – جامعة الملك سعود

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع ممارسة معلمي المرحلة الثانوية بمكة المكرمة للمواطنة الرقمية في ضوء القيادة بالقيم، وكذلك التعرف على معوقات تعزيز المواطنة التنظيمية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمكة المكرمة، والتعرف على دور مديري مدارس المرحلة الثانوية بمكة المكرمة في تعزيز المواطنة التنظيمية لدى المعلمين في ضوء القيادة بالقيمة، استخدم البحث المنهج الوصفي المسحي على عينة من المعلمين بالمرحلة الثانوية بمنطقة مكة المكرمة، حيث بلغت عينة البحث(309) معلمٍ ومعلمة من المراحل الثانوية للتخصصات المختلفة، وطُبِّقت أداة البحث(استبانة) بعد التأكد من صحتها إحصائياً على عينة الدراسة، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: في المحور الأول: تجاهل المضايقات البسيطة التي قد يتعرض لها في العمل حرصا على تحقيق الأهداف المدرسية في المرتبة الأولى، وحرص المعلم على تقديم صورة إيجابية عبر مدرسته للآخرين في المرتبة الثانية، بينما جاءت أهم نتائج المحور الثاني: عدم توفير بيئة مناسبة تشجع على الإبداع والابتكار في تقديم خدمات متميزة، في المرتبة الأولى، وقصور المدرسة في استثمار مهارات المعلمين وقدراتهم في الإدارة الفعالة للمدرسة في المرتبة الثانية، أما عن نتائج المحور الثالث فكان أهمها: يدير مدير المدرسة الموارد المالية بشكل فعال بما يخدم سياسة المدرسة التربوية في المرتبة الأولى، ويعزز مدير المدرسة العلاقات الاجتماعية بين العاملين في المدرسة في المرتبة الثانية. وأوصت الدراسة بالآتي: ضرورة اختيار كفاءات من مديري المدارس لضمان تعزيز ثقافة المواطنة التنظيمية لدى المعلمين بالمرحلة الثانوية، ومواكبة المدرسة لمعايير ومؤشرات الجودة فلا بد من اختيار مديرين يتمتعون بقيم القيادة المتميزة.

الكلمات الرئيسية