هدفت الدراسة إلى التحقق من تأثير عدد البدائل في مقياس ليكرت (خماسي / ثلاثي) في بنود الدافعية للإنجاز الأكاديمي والقلق الاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك، سعت إلى التعرف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين معاملات ارتباط بيرسون لكلا المقياسين. وقد تم إجراء الدراسة على عينة تتألف من (70) فردًا من طلاب المرحلة الثانوية. وقد استخدمت الدراسة معامل ارتباط بيرسون للكشف عن العلاقة بين الدافعية للإنجاز الأكاديمي والقلق الاجتماعي، ومن ثم تطبيق معادلة فيشر للكشف عن الفروق بين معاملات الارتباط. لم تظهر النتائج أي اختلافات كبيرة بين معاملات الارتباط في التدريج الخماسي والثلاثي لمقياسي الدافعية للإنجاز والقلق الاجتماعي وفقًا للمشاركين في الدراسة. كما أظهرت النتائج إلى أن عدد الخيارات في مقياس ليكرت لم يكن له تأثير كبير في نتائج معاملات الارتباط في مقياسي الدافعية للإنجاز الدراسي والقلق الاجتماعي، مما يعني أن استخدام التدريج الثلاثي أو الخماسي لا يؤدي إلى تغييرات معتبرة في النتائج.
القرني, أحمد بن سالم بن سعيد. (2024). أثر عدد فئات التدريج لمقياس ليكرت في معاملات الارتباط. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 4(13), 191-206. doi: 10.21608/erji.2024.340191
MLA
أحمد بن سالم بن سعيد القرني. "أثر عدد فئات التدريج لمقياس ليكرت في معاملات الارتباط", مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 4, 13, 2024, 191-206. doi: 10.21608/erji.2024.340191
HARVARD
القرني, أحمد بن سالم بن سعيد. (2024). 'أثر عدد فئات التدريج لمقياس ليكرت في معاملات الارتباط', مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 4(13), pp. 191-206. doi: 10.21608/erji.2024.340191
VANCOUVER
القرني, أحمد بن سالم بن سعيد. أثر عدد فئات التدريج لمقياس ليكرت في معاملات الارتباط. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2024; 4(13): 191-206. doi: 10.21608/erji.2024.340191