برنامج قائم على الأدب التفاعلي الرقمي لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 باحثة / ماجستير – مناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس، القاهرة

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام الأدب التفاعلي الرقمي في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي في تدريس النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الأول الإعدادي، وقد تم اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الإعدادي وجاءت مكونة من (30) طالبًا (مجموعة البحث)، وذلك بمدرسة أم المؤمنين الإعدادية التابعة لإدارة المطرية التعليمية، وقد تم إعداد قائمة بمهارات التذوق الأدبي حتى تتناسب مع خصائص واحتياجات طلاب الصف الأول الإعدادي، وتكونت من(4) محاور رئيسة يندرج تحتها(12) مهارة فرعية، وأيضا تم إعداد قائمة معايير لاختيار وتقديم الأدب التفاعلي الرقمي، وتكونت من(7) معايير يندرج تحتها(58) مؤشرا؛ حتى يتم إنشاء وعرض الفيديو التفاعلي من خلالها، وتم إعداد دليل للمعلم وأوراق عمل للطلاب، وتم إعداد اختبار لقياس مهارات التذوق الأدبي وتكون من (24) سؤالًا، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الصف الأول الإعدادي (مجموعة البحث) في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار مهارات التذوق الأدبي ككل وفي كل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية