استخدام دراسة نوعية متعدد ة المراحل لأسلوب القيادة لتحديد الضرورات الاستراتيجية للتخطيط المناهج بعد COVID-19

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 قسم الطفيليات، كلية الطب، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر

2 أقسام التعليم الطبي والعلوم الطبية الأساسية، كلية الطب، جامعة بيشة، بيشة، المملكة العربية السعودية

3 قسم علم الأمراض، كلية الطب، جامعة حلوان، القاهرة، مصر

4 قسم التعليم الطبي، كلية الطب، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر

5 قسم علوم طب الأسنان المحافظة، كلية طب الأسنان، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية

6 قسم الأنسجة وبيولوجيا الخلية، كلية الطب، جامعة عين شمس وكلية الطب للقوات المسلحة، القاهرة، مصر

7 قسم طب المجتمع، كلية الطب، جامعة الخرطوم، السودان

8 قسم الفسيولوجيا، كلية الطب، جامعة عين شمس وجامعة الجلالة، مصر

9 كلية طب الأسنان، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر

10 كلية الطب، جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، الأكاديمية الطبية العسكرية وجامعة عين شمس، القاهرة، مصر

المستخلص

الخلفية: أدت جائحة كورونا (COVID-19) إلى الإغلاق المفاجئ للجامعات في جميع أنحاء العالم لتقليل انتشار المرض. واجه القادة التربويون تحديًا قوياً للتعامل مع استراتيجية التعلم الإلكتروني في حالات الطوارئ بسبب الاحتياجات التعليمية الجديدة الناشئة عن الأزمة. تم إجراء تغييرات في المناهج التعليمية، واعتماد استراتيجيات جديدة للتعلم.
الهدف: استهدفت هذه الدراسة تحليل أنماط القيادة المختلفة اللازمة لكل خطوة من خطوات التغير فى المناهج وطرق التعلم.
الأساليب: ضمت هذه الدراسة 70 مشاركًا في برنامج الزمالة ASU-MENA-FRI ، يمثلون دولًا من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA). تم عقد سبع جلسات تخطيط قائمة على الإجماع على الرأى حيث سلط المشاركون الضوء على أسلوب القيادة المطلوب لتطوير المناهج الدراسية استجابة لـما سببته جائحة الكورونا من تغيرات فى طرق التعلم. تم إجراء الدراسة على مدار شهر واحد من 11 مايو إلى 7 يونيو 2020.
النتائج: من نتائج جلسات التخطيط القائمة على الإجماع على الرأى، تم تصنيف الضرورات الإستراتيجية لتطوير المناهج الدراسية إلى خمسة مواضيع رئيسية تتلخص فى: فهم الوضع الراهن، والتعاون بين الخبراء وأعضاء هيئة التدريس المحنكين، والعمل على إكتساب تأييد أصحاب المصلحة، وإعداد إطار لتطوير المناهج الدراسية، والمراقبة والتقييم. إختار المشاركون أساليب القيادة الأكثر ملاءمة للتنفيذ الفعال لكل خطوة من خطوات عملية التغيير لتكون الأنماط الموثوقة، والتدريبية ، والإنتمائية ، والديمقراطية ، والقسرية على التوالي.
الخلاصة: يعتبر وباء كورونا Covid-19 وباءً له تأثيرات غير مسبوقة على جميع مستويات برامج التعلم نتيجة لإغلاق المؤسسات التعليمية. كان من الأهمية بمكان تحديد أنماط القيادة المختلفة التي يمكن استخدامها بالتبادل للتطوير الحتمى للمناهج الدراسية للتعامل مع التعلم عن بعد بإعتباره تحديًا رئيسيًا خلال تلك الأزمة.

الكلمات الرئيسية