هدفت الدراسة إلى التعرُّفِ على درجة ممارسة مديري المدارس في المحافظات الجنوبية لفلسطين للإدارة بالقيم، ومعرفة مستوى الإبداع المهني لدى المعلمين وأثر ممارسة مديري المدارس للإدارة بالقيم في مستوى الإبداع المهني لدى معلميهم، ولتحقيق أهداف الدراسة اتُّبع المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي، واستخدمت الاستبانة أداة رئيسة لجمع المعلومات والبيانات وهو مقياس أبو عنزة (2022)، والتي طبقت على عينة من معلمي المدارس، بلغت (538) معلمًا ومعلمة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أهمها: _ أن درجة ممارسة مديري المدارس في المحافظات الجنوبية لفلسطين للإدارة بالقيم من وجهة نظر المعلمين جاءت بوزن نسبي قدره (67.26%)._ أن مستوى الإبداع المهني للمعلمين في مدارس المحافظات الجنوبية لفلسطين من وجهة نظر المعلمين أنفسهم جاءت متوسطة، بوزن نسبي قدره (66.94%)._ يوجد أثر دال إحصائيًّا لممارسة مديري المدارس في المحافظات الجنوبية لفلسطين لبعد الولاء التنظيمي من أبعاد الإدارة بالقيم في مستوى الإبداع المهني لمعلميهم، بينما لم يوجد أثر دال لباقي الأبعاد (العدالة التنظيمية، الدعم والتقدير، النزاهة والشفافية) في مستوى الإبداع المهني لمعلميهم. وقد تقدم الباحث بمجموعة من التوصيات، أهمها: _ تضمين موضوع الإدارة بالقيم ضمن محاور التدريب لمديري المدارس.
شقورة, محمد يوسف. (2024). درجة ممارسة مديري المدارس في المحافظات الجنوبية لفلسطين للإدارة بالقيم وأثرها في مستوى الإبداع المهني لمعلميهم. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 4(12), 370-391. doi: 10.21608/erji.2024.323723
MLA
محمد يوسف شقورة. "درجة ممارسة مديري المدارس في المحافظات الجنوبية لفلسطين للإدارة بالقيم وأثرها في مستوى الإبداع المهني لمعلميهم", مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 4, 12, 2024, 370-391. doi: 10.21608/erji.2024.323723
HARVARD
شقورة, محمد يوسف. (2024). 'درجة ممارسة مديري المدارس في المحافظات الجنوبية لفلسطين للإدارة بالقيم وأثرها في مستوى الإبداع المهني لمعلميهم', مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 4(12), pp. 370-391. doi: 10.21608/erji.2024.323723
VANCOUVER
شقورة, محمد يوسف. درجة ممارسة مديري المدارس في المحافظات الجنوبية لفلسطين للإدارة بالقيم وأثرها في مستوى الإبداع المهني لمعلميهم. مجلة بحوث التعليم والأبتکار, 2024; 4(12): 370-391. doi: 10.21608/erji.2024.323723