برنامج تدريبي باستخدام تقنية الواقع المعزز والإنفوجرافيك لتنمية مهارات التفكير البصري في مادة الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : مجالات بحثية أصلية

المؤلفون

1 دكتوراة الفلسفة في التربية - قسم المناهج وطرق التدريس تخصص (الجغرافيا) - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا - كلية البنات - جامعة عين شمس

3 مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا - كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

"يهدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تدريبي باستخدام تقنية الواقع المعزز والإنفرجرافيك والكشف عن فاعليته في تنمية مهارات التفكير البصري في مادة الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية"، وتم تطبيق اختبارالمصفوفات المتتابعة الملونة، واختبار الفرز العصبي السريع، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات (القراءة - الكتابة)، كما تم إعداد قائمة بمهارات التفكير البصري، وقائمة بمعايير تصميم وإنتاج بيئة التعلم، والسيناريو التعليمي، وإنتاج البرنامج، ودليل استخدام للمعلم والتلميذ، وطُبقت أدوات البحث على (30) تلميذاً، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاختبار مهارات التفكير البصري لصالح التطبيق البعدي، كما أن البرنامج له تأثير كبير وذو فاعلية.

الكلمات الرئيسية